)تدشين حملة مكافحة صانعة أنفاق الطماط (توتا ابسلوتا

حملةالتاريخ الاثنين 31-3-2014م

دشن الاخ أحمد سالم القطابري القائم بأعمال أمين عام المحافظة ومعة العميد عبدالحميد الماوري مدير عام الشرطة باالمحافظة اليوم حملة مكافحة حشرة صانعة أنفاق الطماطم ( توتا أبسلوتا )  وذلك باستخدام الفيرمونات والمصايد الضوئية . والتي تصيب محاصيل العائلة الباذنجانية عامة ومحصول الطماطم بالدرجة الأولى .

حيث من المقرر توزيع 1200 فرمون مجاني كدفعة أولى وكذا مصائد الفرمونات لجذب وقتل الحشرة من خلال الاصطياد الجماعي لذكور الحشرة للتقليل من فرص التزاوج وإنتاج بويضات الحشرة .

وخلال التدشين نوه القائم يأعمال الامين العام الاستاذ أحمد سالم القطابري بأهمية تكاتف كافة الجهود والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير مثل هذه التقنيات التي من شأنها النهوض بالانتاجية الزراعية بالمحافظة.
وشدد على ضرورة تكثيف النشاط الإرشادي والتوعية المبكرة للمزارعين

ووجه بسرعة متابعة الوزارة والجهات ذات الاختصاص بضرورة توفير الفرمونات بحسب المساحات الزراعية لمحصول الطماطم بالمحافظة والتي تقدر بمايزيد عن ستة آلاف و500هكتار موزعة على مختلف مديريات المحافظة

هذ وقد أوضح مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس / عبدالله الوادعي بأن مكافحة حشرة صانعة أنفاق الطماط (التوتا ابسلوتا) باستخدام المبيدات غير مجدية نظرا لاكتساب هذه الحشرة مناعة ضد المبيدات .. لافتا الى أن الحشرة تسببت في خسائر اقتصادية كبيرة في محصول الطماطم وحالت دون تحقيق عائدات ربحية للمزارعين لتغطية نفقات الانتاج، حيث تجاوزت الخسائر أكثر من ثلثي المحصول في بعض حقول الطماطم في المحافظة .

وكانت الحشرة قد ظهرت في اليمن مطلع العام 2011م وقضت على منتوج الطماطم بنسبة تزيد على 90 بالمائة ، وفقاً لإحصائيات رسمية.

كما استمع القطابري إلى هموم عدد من المزارعين وما يعانوه من هذه الحشرة التي اعتبروها جديدة عليهم وسببت خسائر كبيرة في إنتاج الطماطم خلال المواسم الماضية .

من جانبهم أشاد المزارعون بتدشين هذه الحملة والاهتمام بتوفير الفرمونات المخصصة لهذه الحشرة ، وطالبوا بمنحهم الكمية الكافية منها والتي تتناسب مع مساحاتهم الزراعية للمحصول .

You can leave a response, or trackback from your own site.
اشراف الاداره العامه للمعلومات والاحصاء والتوثيق